07/07/2020

Linux Mint - لينكس مينت - بديل نظام التشغيل وندوز windows

 Linux Mint - لينكس مينت



نبذة تعريفية لأنظمة لينكس :


نظام لينكس linux هو نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر.  يتمتع لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزائه

يستعمل البعض مصطلح إصدارات أو نكهات للإشارة إلى التوزيعات المختلفة التي تتراوح استخداماتها من الحاسوب المنزلي إلى الخوادم.

 لكل إصدار أو توزيع أو نكهة مميزات خاصة، ولا يمكن الجزم بأن توزيعة معينة هي أفضل من توزيعة اخرى، فبعض التوزيعات تعتبر أفضل من قبل المتحدثين بلغة معينة، وبعض التوزيعات مفضلة من قبل المستخدمين الجدد، وأخرى مفضلة من قبل المستخدمين الأكثر خبرة في التعامل مع لينكس. 

من أبرز توزيعات لينكس نجد منها دبيان، فيدورا، وأوبونتو. والتوزيعات التجارية مثل ريدهات لينكس، وسوزه لينكس. تتضمن توزيعات لينكس نظام نوافذ مثل إكس11، ووايلاند، بالإضافة بيئة رسومية، كجنوم، وكدي بلازما. وقد لا تستعمل التوزيعات الموجهة للخوادم بيئات رسومية البتة، أو استعمال حزما برمجية مثل حزمة لامب.


يعمل لينكس أيضا على الأنظمة المضمنة، وهي أجهزة يكون نظام تشغيلها مثبتا على الجهاز، و يعتبر لينكس مصمم للغاية مع هاته الأنظمة. ويدخل في هذا النطاق الرواتر، أجهزة التحكم الآلي، التلفاز،[8][9] أجهزة التسجيل الرقمية، مشغلات الألعاب، والساعات الذكية.[10] تعمل الكثير من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية على نظام أندرويد، أحد الأنظمة المبنية على لينكس.[11] وبسبب سيطرة أندرويد على سوق الهواتف الذكية، يعتبر لينكس أكثر نظام مسطب على غرار جميع أنظمة التشغيل ذات الأغراض العامة.[12]

لينكس واحد من أبرز أمثلة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر التي يتم التعاون عليها. وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبًا، وبسبب كونه حر (مفتوح المصدر) يسمح للجميع بإمكانية إستعماله، تعديله، وتوزيعه - بطريقة تجارية أو غير تجارية وذلك حسب الرخص التي يعتمدها مثل رخصة جنو العامة.

* مميزات لينكس

تتمتع توزيعات لينكس بالكثير من المميزات، ومنها نذكر:

  • الأمان: بنية معظم توزيعات لينكس آمنة للغاية، لا تعمل فيها الفيروسات! يمكنك أن تنسى موضوع الفيروسات تمامًا عند استخدامك لينكس. هنا، لا يوجد شيء اسم مضاد فيروسات حتّى.
  • السرعة: على عكس الكثير من أنظمة مايكروسوفت فإنّ توزيعات لينكس المختلفة تتميّز بسرعتها وأدائها المرن. لن تحتاج فرمتة نظام التشغيل كل شهرين أو ثلاث. وإذا كان جهازك بمواصفات معقولة فيمكنك أن تودّع البطء والتعليق إلى الأبد.
  • المجانية: تقريبًا جميع توزيعات لينكس وبرامجه مجانية تمامًا. هنا، لن تحتاج لاستخدام أيّ “كراك” لكسر حماية البرامج والحصول عليها بشكل مجاني، بل يقوم المطورون بالأساس بإعطائك إيّاها دون أي مقابل”.
  • الحرّية: عند شرائك نظام ويندوز فأنت لا تشتري النظام فعليًا، بل تشتري رخصة استخدام. هذه الرخصة قانونيًا لا تسمح لك بمشاركة وإعادة توزيع أو تعديل نظام التشغيل لديك. يمكنك استخدامه فقط. أمّا في لينكس، فيمكنك القيام بكل ذلك دون أي مخاوف قانونية طالما تحترم رخصة البرمجيات التي تأتي مع التطبيق.
  • سهولة الحصول على البرمجيات: في لينكس، لا أحد يقوم بتحميل البرامج من الإنترنت، بل يقوم المستخدمون بتحميلها من “مستودعات” التوزيعة نفسها. المستودعات هي عبارة عن مواقع إنترنت تابعة للتوزيعة تحوي جميع البرامج المتوفرة القابلة للتثبيت، إلّا أنّها تستخدم للتخزين فقط، ولا تقوم بنفسك بفتحها وتحميل البرامج منها، بل تقوم بتثبيت البرامج عبر “مركز البرمجيات” الرسومي والسهل. يمكنك تثبيت 100 برنامج ببعض نقرات على لينكس في مدة دقيقة واحدة.
  • قابلية التخصيص: أنظمة مايكروسوفت عبارة عن “سجن” إذا ما قورنت بتوزيعات لينكس. في لينكس، يمكنك تعديل وتغيير شكل النظام وتطبيقاته الافتراضية بالكامل، هناك العشرات من “الواجهات” المختلفة التي يمكنك استخدامها كيفما شئت.

  • لماذا ننصح باستخدام لينكس؟

    نظام التشغيل ويندوز الذي تستعمله هو عبارة عن نظام احتكاري، لا أحد يعلم مافي داخله، يمكنه أن يحوي برمجيات تجسس لمايكروسوفت وأبوابًا خلفية (Backdoor)، كما أنّه يرسل أطنانًا من المعلومات والبيانات عنك إلى الشركة حتّى عندما تقوم بتعطيل خيارات إرسال البيانات من لوحة التحكم. جميع قرارات تصميم النظام تأتي من جهة واحدة فقط لا يمكنك كمستخدم معارضتها.

    ويندوز مملوك لشركة واحدة فقط، ويتم تطويره من طرف تلك الشركة. في لينكس، الأمر مختلف تمامًا، هناك المئات من الشركات وعشرات الآلاف من المطورين الذين يساهمون بشكلٍ منفصل بكتابة جميع أجزاء النظام. هناك شركات تعمل على تطوير النواة وهناك شركات تعمل على تطوير واجهات الاستخدام، وهناك شركات تعمل على متصفّحات الويب، وهكذا دواليك.

    بسبب هذا، فلينكس أكثر أمنًا ويحترم خصوصيتك أكثر. كما أنّه يفتح لك آفافًا واسعة لما يمكنك أن تفعله من خلال حاسوبك. كما أنّه حرّ ومجاني تمامًا.

    برامج ويندوز ولينكس

    برامج ويندوز لا تعمل مع لينكس. جميع ملفّات الـ.exe التي لديك لن تعمل مع لينكس. فهذه الصيغة غير مدعومة هناك افتراضيًا. هناك بدائل كثيرة لمعظم البرامج التي تعوّدت على استخدامها على ويندوز، على سبيل المثال برنامج LibreOffice هو بديل لمايكروسوفت أوفيس. الكثير من البرامج التي تعمل على ويندوز توفّر إصدارًا خاصّا للينكس، مثل فيرفكس وكروم وVLC وغيرها. هذه البرامج تعمل بسلاسة على جميع توزيعات لينكس.

    أمّا بخصوص تلك البرامج التي لا تجد بديلًا لها على لينكس، فيمكنك تشغيلها عبر برنامج يُدعى “Wine“، وهو عبارة عن تطبيق يقوم بتشغيل برامج ويندوز (حتى تلك الـ.exe منها) على لينكس. يمكنك تثبيته ومحاولة تشغيل البرامج التي تريدها. في 85% من الحالات ستعمل معك جميع البرامج التي تريدها.

    كيف تبدأ مع لينكس؟

    ننصحك بالبدء مع توزيعة لينكس منت (Linux Mint)، وهي توزيعة سهلة ومليئة بالبرامج ومشابهة جدًا لويندوز الذي تستعمله. يمكنك تحميل ملفّ الـISO الخاصّ بها من الموقع الرسمي للتوزيعة. بعد أن تقوم بالتحميل، يمكنك استخدام أحد برامج حرق ملفّات ISO على الـUSB الخاص بك مثل

    Universal USB Installer (UUI) 

    Universal USB Installer Steps

     

* توزيعة لينكس مينت linux mint

لينكس منت توزيعة مبنية على Ubuntu (وبالتالي فهي عبارة عن أوبونتو معدّلة)، ولكن منت تسهّل كثيرا من استخدام أوبونتو للمستخدم النهائي، وذلك ﻷنها تحتوي على واجهة سهلة وعملية للغاية مناسبة للمنتقلين من الويندوز، إنها مخصصة للأجهزة الحديثة والقديمة على حدٍ سواء، فهي تأتي بنسخة تدعى MATE مناسبة للأجهزة المتوسطة وما دون المتوسطة، واﻷخرى Cinnamon اﻷنيقة والمخصصة للأجهزة الحديثة، وتأتي بالتراميز الكاملة لتشغيل الوسائط كما تحوي مدير تعاريف ومصادر وبرمجيات وتحديثات خاصا بها، وقائمة سريعة وكلاسيكية للوصول للتطبيقات بسرعة..









ميزات توزيعة Linux Mint:

  • تتميز هذه التوزيعة بكونها سهلة الاستخدام بشكل كبير.
  • التوزيعة كما مجانية بالكامل و مفتوحة المصدر كما تحدثت سابقاً.
  • التوزيعة يتم تحسينها تبعاً للتغذية الراجعة التي يرسلها المستخدمون
  • التوزيعة مبنية على Debian و Ubuntu ما يعني حوالي 30000 حزمة برامج.
  • التوزيعة موثوقة و أمنة.
  • تهدف هذه التوزيعة لتقديم نظام تشغيل عصري و مميز بقدرات قوية بالإضافة إلى جعله سهل الاستخدام.
  • التوزيعة متوفرة بثلا نسخ مختلفة وهم :

Linux Mint 20 "Ulyana" - Cinnamon (64-bit)


تحميل النسخة



الموقع الرسمي






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق